جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / “معامل بيولوجية أميركية” في أوكرانيا؟… القصة الكاملة
ISOFFFMMTU (1)

“معامل بيولوجية أميركية” في أوكرانيا؟… القصة الكاملة

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية عربية شائعات حول إدارة البنتاغون لمختبرات سرية في أوكرانيا، كانت تستخدم لتصنيع الأمراض الفتاكة والأسلحة البيولوجية، وهي ادعاءات يروج لها الكرملين منذ سنوات.
والاثنين، إدعت وزارة الخارجية الروسية أن قوات الأمن الأوكرانية بالتعاون مع كتيبة آزوف “تلاعبوا بمفاعل في محطة نووية للأبحاث بمعهد خاركيف للفيزياء والتكنولوجيا، وذلك بغرض “اتهام روسيا بأنها تسببت في كارثة بيئية”.

وإستند الادعاء إلى “تنبيه” من وزارة الدفاع الروسية نشرته وسائل الإعلام الروسية، بما في ذلك موقع “سبوتنيك” الإخباري المملوك للكرملين.
كذلك، أكدت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، أنها حصلت على دليل موثق على تعاون أوكرانيا والولايات المتحدة لتطوير أسلحة بيولوجية وأن الولايات المتحدة تمول المختبرات البيولوجية في أوكرانيا بمبلغ يتجاوز 200 مليون دولار، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الروسية الرسمية (تاس).

وقال الناطق باسم الجيش الروسي، اللواء إيغور كوناشينكوف، الذي أدلى بهذا الإعلان، “في سياق العملية العسكرية الخاصة، فإنه تم الكشف عن آثار برنامج بيولوجي عسكري يتم تنفيذه في أوكرانيا بتمويل من وزارة الدفاع الأميركية”.
وفقا لوكالة “تاس”، حاولت الولايات المتحدة وأوكرانيا تدمير عينات من “الطاعون والجمرة الخبيثة والتولاريميا والكوليرا والأمراض الفتاكة الأخرى” يوم 24 شباط الذي اجتاحت فيه القوات الروسية، أوكرانيا، كما أن “كل ما هو ضروري للمضي قدما في البرنامج العسكري البيولوجي قد أُخرج بالفعل من أوكرانيا”، بحسب الوكالة الروسية الرسمية.

ونشرت “تاس” صورا لوثائق باللغة الروسية تزعم من خلالها وزارة الدفاع أنها دليل على برنامج الأسلحة البيولوجية دون أن توضح تفاصيل هذه الوثائق أو مصدرها.
في 4 تشرين الأول 2018، قالت وزارة الدفاع الروسية إن الولايات المتحدة تدير مختبرا سريا للأسلحة البيولوجية في جورجيا، وزعمت أن ذلك يشكل انتهاكا الاتفاقيات الدولية وتهديدا أمنيا مباشرا لروسيا.

وزعم رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيماوي والبيولوجي، الجنرال إيغور كيريلوف، في إفادة بأن المختبر في جورجيا كان جزءًا من شبكة من مختبرات أميركية منتشرة بالقرب من حدود روسيا والصين، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.
وردا على تلك المزاعم، رفض المتحدث بإسم البنتاغون آنذاك، إريك باهون، بشدة مزاعم كيريلوف، ووصفها بأنها “اختراع لحملة التضليل الروسية الخيالية والكاذبة ضد الغرب” و”محاولات واضحة لتحويل الانتباه عن السلوك الروسي السيئ على جبهات عديدة”.

وقالت وكالة أسوشيتد برس إن تلك المزاعم استندت إلى حد كبير إلى مركز “ريتشارد جي لوغار” لأبحاث الصحة العامة الذي تموله الولايات المتحدة في العاصمة الجورجية تبليسي. وزعم كيريلوف أن الوثائق التي نشرها وزير أمن الدولة الجورجي الأسبق، إيغور جيورجادزه، أظهرت أن المنشأة تم تمويلها بالكامل من قبل الولايات المتحدة وأن الملكية الجورجية لها على الورق كانت غطاء.
قال باهون في ذلك الوقت إن “الولايات المتحدة لا تطور أسلحة بيولوجية في مركز لوغار”.

وأضاف أن المختبر يعد منشأة صحية بشرية وبيطرية مشتركة، يملكه ويديره المركز الوطني الجورجي للسيطرة على الأمراض والصحة العامة (NCDC)، وليس الولايات المتحدة.
وتابع باهون: “تتمثل مهمة مركز لوغار في المساهمة في حماية المواطنين من التهديدات البيولوجية، وتعزيز الصحة العامة والحيوانية من خلال الكشف عن الأمراض المعدية، والمراقبة الوبائية، والبحث لصالح جورجيا ومنطقة القوقاز والمجتمع العالمي”.
وافتتح المركز عام 2013 وتم تسميته على اسم السناتور الأميركي السابق ريتشارد لوغار. وقبل مغادرته الكونغرس، كان العضو الجمهوري جزءًا من جهد أميركي تشكل من الحزبين للمساعدة في تأمين الترسانة السوفيتية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991.

في 2018 أيضا، ذكرت شركة “كودا” الإعلامية غير الربحية أن هذه الادعاءات تعد جزءا من حملة تضليل أوسع من قبل الكرملين لتشويه سمعة الولايات المتحدة في عيون جيران روسيا المؤيدين للغرب: أوكرانيا وجورجيا. لكن تلك المزاعم الكاذبة لم تتوقف.
في 21 أيلول 2021، قال سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، في مقابلة مع صحيفة “Argumenty I Fakty” الأسبوعية إن “المختبرات البيولوجية التي تنشئها الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم تعرض للخطر صحة عشرات الملايين من الناس”.

وأكد باتروشيف في التصريحات التي نقلتها وكالة “تاس” أن “الغرب قلق بشأن حقوق الإنسان ولكنه في الواقع ينتهكها على نطاق واسع. فالمختبرات البيولوجية التي تنشئها واشنطن في جميع أنحاء العالم تعرض صحة عشرات الملايين من الناس للخطر، وبالتالي تنتهك حقوقهم”.
وفي كانون الثاني الماضي، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في كلمة أمام مجلس “الدوما”، إن “معظم الدول المجاورة لبلاده لديها مختبرات بيولوجية عسكرية أميركية”، مشيرا إلى أنه “من الصعب للغاية فهم” ماهية عمل هذه المختبرات، على ما نقلت وكالة “تاس” أيضا.

وعندما بدأت روسيا في غزو أوكرانيا خلال الساعات الأولى من صباح يوم 24 شباط الماضي، بدأ هاشتاغ يحمل عنوان “USBiolabs#” (المختبرات البيولوجية الأميركية) في الظهور عبر موقع تويتر.
وفي الهاشتاغ، كررت الحسابات الموالية لموسكو الرواية الروسية التي تتهم الولايات المتحدة بإدارة مختبرات سرية في أوكرانيا، حيث تصنع الأمراض الخطيرة لاستخدامها كسلاح بيولوجي.

في تقرير جديد نشر يوم 7 مارس، يقول المجلس الأطلسي، وهو مؤسسة بحثية غير حزبية تتخذ من العاصمة واشنطن مقرا له، إنه “في محاولة أخرى لتبرير غزو أوكرانيا، اتهم الكرملين مرة أخرى أوكرانيا باستفزاز روسيا من خلال تطوير قنابل مشعة وأسلحة بيولوجية”.
ويعد هذا الاتهام، بحسب المجلس الأطلسي، هو الأحدث في سلسلة خلال الأسبوعين الماضيين زعم فيها مسؤولون روس ووسائل إعلام في الكرملين – دون دليل – على أن أوكرانيا كانت تصنع قنبلة مشعة.

وقبل أسابيع من غزو أوكرانيا، حذرت أجهزة المخابرات الأميركية من أن روسيا تخطط لشن هجوم كاذب كذريعة للغزو، بالإضافة إلى حملة تضليل على وسائل التواصل الاجتماعي لتصوير أوكرانيا على أنها الطرف المعتدي.
ووفقا للمجلس الأطلسي، فإن الكرملين استخدم مرارا وتكرارا الوثائق المزورة كجزء من عمليات تأثير سابقة، لا سيما في الرواية المضللة التي ينشرها بإستمرار بشأن مختبرات الأسلحة البيولوجية.

ويملك الكرملين تاريخا طويلا في إتهام الغرب بتطوير عوامل بيولوجية منذ زمن الحرب الباردة التي انتهت عام 1991. ففي عام 2020، حاولت وسائل إعلام موالية لروسيا إلقاء اللوم على الولايات المتحدة في جائحة كوفيد-19 من خلال الإشارة إلى أن فيروس كورونا تم تصنيعه في المختبر.
في 24 شباط خلص تقرير لموقع “سنوبز” المتخصص في كشف الحقائق إلى أنه “لا يوجد أي دليل على أن روسيا كانت تستهدف (المختبرات البيولوجية الأميركية) عندما شنت غزوها على أوكرانيا”.
ولفت التقرير إلى أن “هذا الادعاء مجرد تكرار جديد في حملة تضليل طويلة الأمد قام بها الكرملين وأنصاره”.

ويؤكد الموقع أن الشائعات الروسية تمثل تحريفا لحقيقة أن وزارة الصحة الأوكرانية ووزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أبرمتا اتفاقية في عام 2005 بهدف “القضاء على تهديد الإرهاب البيولوجي من خلال وضع ضمانات على مسببات الأمراض الفتاكة التي يرجع تاريخها إلى برنامج أسلحة بيولوجية من الحقبة السوفيتية”.
ويتم تشغيل المختبرات البيولوجية في أوكرانيا من قبل الحكومة الأوكرانية وفقا للمبادئ التوجيهية المنصوص عليها في القانون المحلي.
وبحسب موقع “سنوبز”، فلا يوجد دليل يشير إلى أن هذه المعامل “تم تركيبها” من قبل الجيش الأميركي، ولا أنها تدار من قبل القوات الأميركية.

في أبريل 2020، أصدرت السفارة الأميركية لدى كييف بيانا ينفي فيه “هذه الشائعات ويضع الأمور في نصابها الصحيح فيما يتعلق بنشر المعلومات المضللة داخل بعض الدوائر في أوكرانيا والتي تعكس التضليل الروسي فيما يتعلق بالشراكة القوية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا للحد من التهديدات البيولوجية”.
وقالت السفارة الأميركية، آنذاك، إن “برنامج الحد من التهديدات البيولوجية التابع لوزارة الدفاع الأميركية يعمل مع الحكومة الأوكرانية لتوحيد وتأمين مسببات الأمراض والسموم ذات الأهمية الأمنية في مرافق الحكومة الأوكرانية، مع السماح في الوقت نفسه بالبحث السلمي وتطوير اللقاحات”.

وأضافت: “نعمل أيضا مع شركائنا الأوكرانيين لضمان قدرة أوكرانيا على اكتشاف مسببات الأمراض الخطيرة والإبلاغ عنها قبل أن تشكل تهديدات للأمن أو الاستقرار”.
وفي أيار 2020، أصدر جهاز الأمن الأوكراني (SBU) بيانا يدعو السياسيين إلى التوقف عن نشر معلومات كاذبة حول وجود معامل بيولوجية عسكرية أجنبية في أوكرانيا.

المصدر: الحرة