جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / معلومات “غريبة” عن حبوب المشيمة.. هذا ما تفعله بجسمك إذا تناولتها!
320x240-2

معلومات “غريبة” عن حبوب المشيمة.. هذا ما تفعله بجسمك إذا تناولتها!

كتبت جنى جبور في صحيفة “الجمهورية”: “كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن ظاهرة الإحتفاظ بالمشيمة وأكلها بعد الولادة، خصوصاً في صفوف نجمات هوليوود. فهل خطَرَ لكم يوماً أنّ المشيمة (Placenta) قد تكون متعددة الاستخدامات والفوائد غير فائدتها الأساسية للجنين؟ وماذا عن وضعها في كبسولات دوائية تتناولها الأم بعد الولادة؟

لا يُعتبر أكل المشيمة أو الـ “placentophagy” أمراً مستحدثاً، ولكن كثُر الحديث عنها في الآونة الأخيرة بسبب إقدام نجمات هوليوود الترويج لها بعد ولاداتهنّ.

وكانت قد اجريت بعض الأبحاث في هذا الخصوص، إلّا أنّه لم يتمّ التوصلّ إلى أيّ إثبات علمي بحت بأنّ للمشيمة فوائد تميّز الأم التي تعمد إلى أكلها عن غيرها.

في المقابل، يشدّد مروّجو هذه الطريقة أنّ الإعتماد على”placentophagy” حسب التجربة يحدّ من الإكتئاب بعد الولادة أو ما يُعرف بالـ”Baby Blues” ويمدّ الأم الحديثة بالطاقة التي تحتاج لها، خصوصاً أنّ المشيمة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الهرمونات النسائية مثل البروجسترون والأوستروجين.

حبوب من المشيمة

من جهة اخرى، تبدو فكرة تناول المشيمة مقرفة للبعض، لذلك تعمد شركات لتصنيع الأدوية إلى تسهيل الفكرة، من خلال تحويلها إلى حبوب لا تختلف بالشكل أو المذاق عن أيّ حبوب دواء أخرى. وفي التفاصيل، تجري عملية التحويل في شركة مختصّة، حيث تقوم المرأة بتزويدها بمشيمتها، على أن يتمّ تجفيفُها وسحقها على شكل بودرة، ثمّ تعبئتُها على شكل حبوب داخل غلاف عازل للمذاق يتحلّل بعد بلعه عند الدخول إلى المعدة والأمعاء.

تسمّم دم الأطفال

في هذا السياق، أصدر الخبراء حديثاً، توصيات وتحذيرات بشأن تناول الحبوب الدوائية المصنّعة من المشيمة، إذ يبدو أنّ الكبسولة المصنوعة من المشيمة الخاصة بالأم قد تلحق بها الضرر عند تناولها فمَوياً، وذلك تبعاً لدراسة نشرت نتائجها في المجلة الأميركية لأمراض النساء والتوليد (The American Journal of Obstetrics and Gynecology).

كما وحذّر الخبراء وبشدة العديد من الأطباء والمراكز الصحّية من السماح للأم بتناول مشيمتها، لا لمجرد أنه لا فوائد صحّية مثبتة علمياً لتناولها فحسب، بل لأنها وفي بعض الحالات تلحق الضرر بأطفال الأمهات الذين يتناولونها”.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.