جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / مفاجأة في تمويل “حزب الله”.. تفاصيل جديدة وهذا ما تُرسله إيران سنويًا له!
حزب الله

مفاجأة في تمويل “حزب الله”.. تفاصيل جديدة وهذا ما تُرسله إيران سنويًا له!

كتبت الصحافيّة جويس كرم في صحيفة “ذا ناشونال” الإماراتيّة أنّ إيران ضاعفت دعمها لـ”حزب الله”، ونقلت عن تقديرات أميركية أنّ طهران تدفع 700 مليون دولار سنويًا للحزب.

وبحسب الكاتبة، فإنّ هذه التقديرات تعدّ أكثر بـ3 مرات عمّا كان متوقعًا عن تمويل الحزب من قبل.

ولفتت الى أنّ وكيلة الخزانة الأميركية سيغان ماندلكر، استنكرت خلال حديثها الثلاثاء في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ومقرّها واشنطن، تصرّفات الحكومة الإيرانية في جبهات متعدّدة، من بينها تمويل أنشطة غير  شرعيّة ودعم الإرهاب، بحسب قولها.

وذكرت ماندلكر التعاون الإماراتي – الأميركي والجهود التي بُذلت من أجل كشف ووقف شبكة تمويل سريّة، تُرسل الأموال الى الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس.

كما اتهمت وكيلة الخزانة الأميركية إيران بإرسال 700 مليون دولار سنويًا إلى “حزب الله”، وهو  ما يعادل ثلاثة أضعاف التقديرات السابقة التي كانت تبلغ 200 مليون دولار.

وقالت ماندلكر إنّ إيران تضعضع النظام المالي الدولي، معتبرةً أنّ المصرف المركزي في إيران لديه دور مباشر في إدارة التمويل. ولفتت الى أنّ واشنطن صنّفت محافظ المصرف المركزي الإيراني ولي الله سيف “إرهابياً”، وفرضت عقوبات عليه وعلى مصرف عراقي، لاتهامهما بتمويل “حزب الله”، إضافةً الى الدور الإيراني في اليمن.

كما اعتبرت أنّ النظام الإيراني يقوّض الحريات داخل البلاد، بدءًا من منع الوصول إلى خدمات البث، إلى وقف الدخول الى مواقع التواصل الإجتماعي وبعض التطبيقات، وفرض قيود أخرى على الإنترنت.

وتحدّثت عن بعض النشاطات التي قامت بها إيران من خلال أعمال قرصنة قامت بها،  مُستهدفةً 22 دولة من بينها ألمانيا، إيطاليا، المملكة المتحدة، وغيرها.

وأشارت وكيلة الخزانة إلى أنّ شركات طيران مثل خطوط ماهان الجويّة، وميراج وغيرهما، تعمل على نقل مقاتلين وتعزيزات الى سوريا عبر طائراتها، منذ بدء الأزمة السورية، بهدف دعم الرئيس السوري بشار الأسد.

وحثّت ماندلكر إلى تحرّك دولي في تحديد الفاعلين والأنشطة الخاصّة بهم، المموّلة من إيران.

(ذا ناشونال – لبنان 24)