جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / هذه هي الحكومة التي تنتظرها قوى 8 آذار
الحكومة

هذه هي الحكومة التي تنتظرها قوى 8 آذار

اعتبر طوني عيسى في مقال في صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان “حكومة ينتظرها فريق 8 آذار منذ 13 عاماً” ان الحكومة الحريرية المقبلة لن تكون عادية، بل ستكون فاتحة عهدٍ جديد يكرِّس انتقالَ لبنان من مكانٍ إلى آخر. فهي الحكومة التي ينتظرها فريق 8 آذار منذ 13 عاماً. ولذلك، قد يطول الوقت لتأليفها أو لا يطول، لكنها لن تولد إلّا بعد أن تكون جاهزةً لأداء المهمة الملقاة على عاتقها، مشدداً في هذا المجال على أن لبنان ينزلق إلى المحور الذي خرج منه في نيسان 2005. ويتزايد التداولُ في فريق 8 آذار بمصطلح “تصحيح خطأ 2005″، خصوصاً بعد أن عاد وظهر بعد الانتخابات الأخيرة.

ولفت عيسى الى أن هذا الفريق أحكم سيطرته على مؤسسات السلطة على أرض الواقع، فيما يشكّل الرئيس ميشال عون مرتكزَ قوة لحلفاء دمشق على رأس السلطة التنفيذية، جاءت الغالبية النيابية الجديدة من داعمي التنسيق بين لبنان ودمشق – الأسد، ومعها رموز أساسيّون من المرحلة السابقة.

ومن هنا نقل عيسى عن العالمين إنّ الخطوات الآتية، القريبة، بعد تشكيل الحكومة ستكون حاسمة في اتّجاه تكريس علاقة وطيدة وانفتاح وتنسيق بين بيروت ودمشق، حول ملفات ساخنة ليس ملف النازحين سوى طليعتها.

وأكد عيسى أن لبنان يبدو أمام مرحلة يستعيد فيها حلفاء الأسد مواقع خسروها فجأة قبل 13 عاماً. وقد ساعدهم اليوم قانونُ الانتخاب النسبي على تحقيق هذا الهدف. وسيتمّ تكريسُ هذه المواقع في الحكومة العتيدة.

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا