جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / واشنطن تحذر النظام من عملية عسكرية بدرعا: سنتخذ إجراءات حازمة
19_2017-636335974207848456-784

واشنطن تحذر النظام من عملية عسكرية بدرعا: سنتخذ إجراءات حازمة

وجهت الولايات المتحدة تحذيرا للنظام السوري من توسيع نطاق الصراع مبدية قلقها من عملية عسكرية يمهد لها النظام في محافظة درعا المشمولة باتفاق عدم التصعيد التي ألقت طائرات النظام عليها منشورات تمهيدية لتلك العملية.

وحذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، هيذر ناورت، في بيان في ساعة متأخرة من مساء الجمعة من أنها ستتخذ “إجراءات حازمة ومناسبة” رداً على انتهاكات وقف إطلاق النار، قائلة إنها تشعر بقلق بشأن تقارير أفادت بقرب وقوع عملية عسكرية في إحدى مناطق عدم التصعيد شمال غربي البلاد.

وقالت: “ستتخذ الولايات المتحدة إجراءات حازمة ومناسبة رداً على انتهاكات نظام الأسد بوصفها ضامناً لمنطقة عدم التصعيد تلك مع روسيا والأردن”.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، أن قوات النظام بدأت في التحرك لمحافظة درعا بجنوب سوريا.

وقالت وسائل إعلام تابعة للنظام إن طائرات حربية سورية أسقطت منشورات على مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في درعا تحث المقاتلين على إلقاء السلاح.

ويأتي التحذير الأمريكي بعد أسابيع من هجوم مماثل في منطقة عدم تصعيد في شمال شرق سوريا تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة. وصدت القوت البرية والجوية الأمريكية الهجوم الذي استمر أكثر من أربع ساعات وقتلت ربما نحو 300 من أفراد فصائل مؤيدة للأسد.

وتسيطر فصائل معارضة تعمل تحت مظلة النفوذ الأردني والأميركي على 70% من محافظة درعا وعلى أجزاء من المدينة مركز المحافظة بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.