جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / وزيرا خارجية ودفاع أميركا يطالبان بخروج إيران من العراق
7a1f5d3a-4e13-4944-94f6-680669a0e243_16x9_600x338

وزيرا خارجية ودفاع أميركا يطالبان بخروج إيران من العراق

دعا وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان إلى خروج فوري للقوات الإيرانية من العراق، وفق ما أفادت قناة “صوت أميركا VOA”.

ووفقا للقناة، جاء ذلك خلال جلسة عقدتها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، حول مناقشة تمديد تفويض استخدام القوة العسكرية لمكافحة الإرهاب، أمس الاثنين.

وقال وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، إن تفويض عام 2001 يقتصر على أسماء البلدان، إلا أننا اليوم نواجه ظاهرة “داعش” التي يمكن أن تجد بلدا جديدا والانتقال منه، ولذلك فإن القيود الجغرافية التي نواجهها تجعل من المستحيل عليهم ملاحقتها”.

وردا على سؤال وجهه السيناتور لديمقراطي توم أودال، بخصوص التواجد العسكري في العراق، قال وزير الخارجية الأميركي: “قلنا بوضوح إنه مع هزيمة داعش فإن القوات الأجنبية بما فيها القوات الإيرانية يجب أن تغادر العراق”.

وأضاف: “لكن جزءا من القوات الشيعية الموجودة حاليا في العراق هي من العراقيين”.

وكان تيلرسون دعا في تصريحات له الأسبوع الماضي “الميليشيات الإيرانية” المتواجدة في العراق إلى “العودة لديارها”، في إشارة إلى القوات الإيرانية تحت غطاء مستشارين في العراق.

وحث وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون “الميليشيات الإيرانية” المتواجدة في العراق على العودة لديارها مع اقتراب حسم المعركة ضد تنظيم “داعش” هناك، وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير بالرياض في 22 أكتوبر الجاري.

كما طالب تيلرسون الشركات الأوروبية بوقف تعاملاتها مع “قوات الحرس الثوري الإيراني” التي تفرض واشنطن عقوبات عليها بسبب دعمها للإرهاب في الشرق الأوسط.

(العربية.نت)