جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / المرعبي: عكار الوفية للحريري ستدحض كل الاشاعات عن المال الانتخابي

المرعبي: عكار الوفية للحريري ستدحض كل الاشاعات عن المال الانتخابي

رأى وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي أنه ليس صدفة، أن يتزامن حفل تخريج الدفعة الثالثة عشرة من طلاب معهد تكريت الفني الرسمي، للناجحين في الشهادات الرسمية للعام 2017 ، مع الذكرى الثالثة عشرة لارتقاء الرئيس رفيق الحريري “شهيداً لأجل لبنان”.

كلام المرعبي جاء خلال إحتفال تخريج الدفعة الثالثة عشرة من طلاب معهد تكريت للشهادة الرسمية 2017، الذي أقيم في مطعم الأرجوان برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بالوزير المرعبي.

حضر الاحتفال المديرة العامّة للتعليم المهني والتقني سلام يونس، نائب رئيس رابطة التعليم المهني عبد الرّحمن برجاوي، عضوا المكتب السياسي في “تيار المستقبل” شذا الأسعد وسامر حدارة، رئيس اتحاد بلديات الجومة فادي بربر ممثلا بعضو الاتحاد علي نعمان، رئيس بلدية تكريت حاتم العلي، منسق عام “تيار المستقبل” خالد طه، ممثّل السفارة التركيّة في لبنان خضر عبّاس، منسّق عام التربية في “تيّار المستقبل” وليد جرادي ممثّلاً بشريف خضر، منسّق قطاع التعليم المهني في “تيّار المستقبل” أسامة حمصي. وحشد من الفاعليات السياسية والدينية ورؤساء البلديات والمخاتير، وأهالي الطلاب الخرجين.

وشدد المرعبي على “أن شعبنا في عكار سيدحض الإشاعات التي كان الخصوم يروجّونها حول المال الانتخابي، وسيثبت كعادته أنّ الوفاء في عكار أصيل، وأنّ الاصوات في عكار ليس فيها إلا الاحرار، وأنها ستملأ الصناديق في السادس من أيار، وفاءاً لشهيد من الابرار، ومبايعة لنهج من أكمل المسار الرئيس سعد رفيق الحريري”.

وقال: “إن هذا الحفل ليس تكريماً لأبنائنا الخريجين فحسب، وإنما هو تكريم للرئيس الشهيد رفيق الحريري، شهيد كل والد يرفع رأسه زهواً بتخرج أبنائه، شهيد كل أم احتضنت وصلّت ورفعت دعائها لترى بناتها وأبنائها على منصّة التخرج يحققون حلم رفيق الحريري،ويدعمون مسيرة سعد رفيق الحريري”.

العلي
وألقى العلي كلمة من وحي المناسبة، فأكد “أن إعتمادنا هو على الجيل الجديد وعلى الخرجين”، وقال: “بجهود الخيريين نحن بصدد إنشاء مبنى جديد للمهنية وللتعليم الجامعي”، متوجها بالشكر الى الرئيس الحريري والوزير المرعبي.

ثم ألقت خلود عبيد كلمة باسم الطلاب الخرجين من وحي المناسبة متوجهة بأسمى التمنيات والشكر للرئيس الحريري.

الصانع
من جهته، أكد مدير المعهد زياد الصانع أن حفل تخرج الطلاب في العام المنصرم كان برعاية وحضور رئيس لجنة التربية النيابيّة بهيّة الحريري، وقد أثمر وعدها ببناءٍ جديد لمعهد تكريت سيجري تلزيمه قريبا، لافتا الى “أن حفل اليوم هو الأول من نوعه لمعهد مهني برعاية رئيس حكومة حالي، وليس أي رئيس حكومة، إنّه سعد الحريري، إبن الرئيس الشهيد رفيق الحريري الّذي ضحّى بكلّ ما استطاع لحفظ استقرار الوطن والنهوض الاقتصادي فيه، وتفعيل التنمية المستدامة وتحفيز النمو، وخاصّةً في منطقتنا المحرومة عكّار، وما سيعرض بعد قليل عن خطّة المهنيّات ما هو إلّا جزء بسيط من خطّة متكاملة وضعها الزملاء في اللقاء التنموي، بقيادة الوزير معين المرعبي، وتبنّاها بالكامل وتابعها بإصرار الرئيس سعد الحريري”.
أضاف: “أمّا في ما خصّ خطّة المهنيّات الّتي بوشر تنفيذها، فبالإضافة لدعم الرئيس الحريري، أود أن أشير إلى الدّعم الكامل الّذي تلقيناه من المديرة العامّة للتعليم المهني سلام يونس، فلها منّا ألف تحيّة واحترام”.
وتابع: “لقد اتخذنا شعاراً لحفلنا هذا العام، وهو “تعليم مهني من أجل التنمية” ، وهو ما نعمل عليه أنا وزملائي المدراء، لنلعب دورنا في النهوض بالتعليم المهني في عكّار استكمالاً لخطّة الرّئيس الحريري في هذا المجال، لأنّنا نعلم أنّ عكّار مقبلةٌ بإذن الله على نهوضٍ تنمويّ واقتصاديّ بحاجة للمواكبة عبر تحضير اليد العاملة المتخصّصة والمحترفة من أبناء عكّار ليدخلوا مجالات العمل الجديدة من إنتاج النّفط والغاز وافتتاح المطار ومشاريع الطّاقة المتجدّدة والسّياحة والخدمات، لأنّنا نريد لأبنائنا أن يدخلوا تلك المجالات من العمل بأفضل الوظائف وليس أقل من حقّهم بذلك”.
المرعبي
وتحدث المرعبي فشدد على أنه “ليس صدفة أن يحرص رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على رعاية حفل التخريج في عكار الأبية، عكار المحرومة، عكار التي لم تنل منذ الإستقلال ما نالته في زمن الرئيس الحريري”، معتبرا أنه “زمن الكلام القليل و العمل الكبير، انه زمن التخطيط والوقوف على حاجات عكار، وليس زمن الوعود من دون الوفاء بالعهود، إنه عهد الانجاز وليس عهد الشعارات التي لا تسمن ولا تغني من جوع”.

ورأى “أن الوفاء الحق لروح الشهيد الكبير يكون من خلال متابعة المسيرة و الحفاظ على الامانة وتحقيق حلم رفيق الحريري بلبنان الغد … لبنان العلم… لبنان المؤسس للسوق الاقتصادية العربية الجامعة، لبنان فرص وسوق العمل، وبلد النمو والتقدم”، لافتا الى “أن الخطوة الاولى كانت عام 2009 عندما انشأنا، و لأول مرة في عكار، شعبة العلوم في تكميلية حلبا الرسمية، والشكر لله ولرئيسة لجنة التربية النيابية بهية الحريري، فكانت بمثابة اعلان عن بدء مسيرة انشاء فرع الجامعة اللبنانية في عكار، ثم تلاها توقيع بروتوكول، في عهد حكومة الرئيس سعد الحريري عام 2010، ما بين الجامعة اللبنانية ووزارات التربية و الزراعة والمالية تم من خلاله تخصيص أكثر من 60,000 م2 للجامعة اللبنانية، ليستمر النضال الى زمن حكومة الرئيس سعد الحريري الحالية، فأقر رئيس ومجلس الجامعة اللبنانية مشكورين، إنشاء فروع الجامعة في عكار وبعلبك الهرمل وجبيل، كما أقرت مراسيم إنشاء فروع الجامعة، ونعمل لبدء العام الدراسي المقبل في بعض المباني الحالية”.

ومضى قائلا: “ها هو أوتوستراد الرئيس الشهيد رفيق الحريري، يشق التلات والسهول العكارية ليرحب بأبناء الوطن في الربوع العكارية. نعم ليست شعارات فارغة ولا وعود كاذبة، إنها الحقيقة المجردة، فبعد إقرار قانون خاص لضم إنشاء الاتوستراد الى القانون 246 /1993 و تخصيص 100مليون دولار لذلك، و بعد إنجاز الدراسات الهندسية، و بعد تلزيم الجزء الممتد من المحمّرة حتى الكويخات، وبعد إقرار مراسيم الاستملاك والتخمينات العقارية، وبعد اقرار حكومة الرئيس الحريري الحالية 31 مليون دولار للاستملاك، وبعد تخصيص مبالغ في الموازنة الاخيرة للانشاء والعمل لتحويل 10 ملايين دولار للتنفيذ، سنرى بإذن الله قريبا و قريبا جدا، الآليات تفتتح هذا الشريان الحيوي معلنة بدء مرحلة الانماء الحريري والحقيقي لعكار”.

وأردف: ” أما الطرقات الرئيسية الممتدة على كافة المساحة العكارية فقد انتهينا من إعادة ترميمها بالحد الادنى، وتم توسعة تأهيل بعض الطرق لتخفيف الاختناق عن طريق العبدة – حلبا – الكويخات. اما طريق الجرد: بيت ايوب – مشمش – فنيدق القموعة والتي تطلبت منا اكثر من ست سنوات من المتابعة لإنهاء الاستملاكات، فقد بدأ اللون الاسود الذي يبيض الوجوه بالظهور ليضفي الارتياح. وها هي خطة الرئيس الحريري لبناء وتطوير المهنيات، والتي بذل الصديق زياد الصانع جهودا جبارة في سبيل بلورتها، ها هي تحفر الصخر لتشيد أبنية المعاهد المهنية في أكروم والدوسة وعكار العتيقة ومشمش وفنيدق وشدرا وعين الذهب وحلبا، وقريبا جدا تُفض عروض معهد تكريت ومدرسة البرج. والأمل بالإنتهاء من عملية تخصيص الارض لمعهدي ببنين والأسطوان للتمكن من إنشاء معهدين إضافيين”.

وتابع المرعبي: “ها هو المشروع الاول لإنشاء شبكة للصرف الصحي في عكار يرى النور في وسط وساحل القيطع ويمتد ليشمل الشفت، وبلدات الأسطوان، بجهد خاص من
الرئيس الحريري، إضافة الى مشروع إنشاء محطة تكرير مياه الصرف الصحي في بلدة قبة بشمرا، يرى النور بعد إقرار مجلس الوزراء شراء عقارين مخصصين لذلك بقيمة أربعة مليارات ليرة لبنانية. ها هي ببنين، أكبر بلدات عكار، لأول مرة تشرب الماء من آبارها بعد طول انتظار، ويتم تنفيذ والعمل على تلزيم العديد من المنشآت المائية في مناطق الجومة لحل معضلة المياه لبلدات الجومة والشفت والدريب ووادي خالد أكروم والجرد ووسط وساحل القيطع. أما السهل فقد تم وبعد جهود جبارة بذلها الرئيس سعد الحريري، تلزيم المرحلة الاولى من إنشاء الشبكات والآبار والخزانات وخطوط الدفع في أغلب بلداته”.

كما تطرق المرعبي لمساعي الرئيس الحريري لإنشاء اللجنة الناظمة للطيران المدني لكي نتمكن من خلالها من تشغيل مطار الرئيس الشهيد رينيه معوض في القليعات، والذي سيحقق آلاف فرص العمل لأبناء عكار، خصوصاً لخريجي المعاهد المهنية.

وختم المرعبي بالقول: “إنّ ما ذكرناه من مشاريع ليس منّةً من أحد، بل هو واجب، واجب الدولة تجاه خزان الجيش اللبناني ولكن وكما تعلمون، فإن مطالب عكار المحقة لا تتحقق لأنها واجب ولكنها تؤخذ غلابا، ونعني حرفياً ما نقول ولولا همة الرئيس سعد الحريري وإصراره على إنصاف عكار لبقيت كل تلك المشاريع، أمنيات على وسائل التواصل الاجتماعي أو في خطابات المنظرين والمزايدي