جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / بري: حذرنا الشركات النفطية من موضوع التعدي الاسرائيلي
بري

بري: حذرنا الشركات النفطية من موضوع التعدي الاسرائيلي

اثار رئيس مجلس النواب نبيه بري مع رئيس الحكومة الايطالية جوزيبي كونتي خلال استقباله في عين التينة بعد ظهر اليوم موضوع التعدّي الاسرائيلي على البلوك 9 النفطي والتلزيم بمحاذاة الحدود الجنوبية اللبنانية البحرية، وتناولا ايضاً العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.

وكان الرئيس بري استقبل كونتي والوفد المرافق والسفير الايطالي ماسيمو ماروتي عند مدخل مقر الرئاسة الثانية في عين التينة ، وادت له ثلة من شرطة المجلس التحية.

وبعد ان ودع ضيفه الايطالي عند مدخل مقر الرئاسة الثانية ورداً على سؤال حول ما كان اشار اليه امس في لقاء الاربعاء النيابي بأنه سيثير مع رئيس الوزراء الايطالي موضوع الاعتداء الاسرائيلي بتلزيم شركتين للنفط في المنطقة المحاذية للحدود اللبنانية الجنوبية البحرية قال الرئيس بري : تماماً هذا اكثر المواضيع التي كان موضع بحث بيننا وبين دولة الرئيس الذي ابدى كل الاستعدادات لمؤازرة لبنان في شتى الميادين وخصوصاً في الميدان السياسي الاقتصادي الذي يتمثل بموضوع البلوكات .

سئل : هل ستشرح لنا دولة الرئيس موضوع الاعتداء الاسرائيلي؟

اجاب : باختصار هناك “بيسّينات” (احواض) مشتركة بين دولتين.هناك بيننا وبين فلسطين “بيسين” مشترك وهناك اكثر من ثمانين بالمئة منه في المياه اللبنانية .كان الاسرائيليون بعيدين ما بين 20 و 30 كيلو متراً وكذلك نحن ايضاً في البلوك 9 .وحديثاً لزموا شركتين شركة نوبل وشركة اسرائيلية تماماً بمحاذاة الحدود يعني يأخذون جزءاً من هذا ” البيسين ” ويحفروا فيه، واعطوا للشركتين مهلة اقصاها نيسان2020. بأن يكونوا قد بدأوا الحفر ، ويكون لبنان في هذه الفترة لم يبدأ الحفر وبالتالي يسرقون جزءاً كبيراً من ثروتنا النفطية .لذلك من الضروري ان نحذر الشركات من بينها شركة “إينّي” وغيرها من الشركات.

وهذا الموضوع ساثيره في فرنسا مع الرئيس الفرنسي ، وطبعاً انشاءالله الوزارات ستقوم بواجبها في هذا الموضوع.