جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / لماذا تعتزم تركيا شراء أنظمة دفاع جوية روسية؟
1025807567 (2)

لماذا تعتزم تركيا شراء أنظمة دفاع جوية روسية؟

اعتبر مدير ومنسق دراسات الشرق الأوسط في معهد الدراسات والتوقعات الاستراتيجية، دميتري يغورشينكوف، أن قرار شراء تركيا لمنظومة الدفاع الجوي الروسية من طراز “إس – 400″، رد فعل أنقرة على قرار القيادة الأميركية حول سوريا، وخصوصا دعم الأكراد في السلاح والمال.
ووفقا له، فإن السلطات التركية قد ذكرت مرارا أن الدعم الأميركي للأكراد السوريين غير مقبول لأنقرة. وقال الخبير: “إن رد فعل أردوغان كان متوقعا”.
وأشار إلى أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يرغب في بيع الأسلحة لتركيا، بيد أنه لا يوجد حتى الآن موقف واضح من الرئيس الأميركي حول هذه القضية.
وأضاف أن “الغرب يتهم بتهم مختلفة القيادة التركية”. فضلا عن ذلك، تتجاهل الولايات المتحدة موقف تركيا ورغباتها في المنطقة، وهو موضوع حساس للغاية بالنسبة لأنقرة، مضيفا “أنا لا أتوقع تفاقما حادا. ولكن منطق الخطاب السلبي المتبادل سيستمر”.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية استعدادها لتسريع تسليم أنظمة الدفاع الصاروخي لأنقرة، ولكن أردوغان صرح، في 12 أيلول، أن تركيا قدمت الدفعة الأولى بموجب عقد تسليم أنظمة الدفاع الجوي “إس — 400” الروسية، موضحا عدم الرغبة في انتظار قرار واشنطن، والرغبة في اتخاذ التدابير بشكل مستقل.

 

سبوتنيك